فصل: ** باغتَ يباغت، مُباغَتةً، فهو مُباغِت، والمفعول مُباغَت

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** باسِق [مفرد]:

ج بَواسِقُ، مؤ باسقة، ج مؤ باسقات وبَواسِقُ: اسم فاعل من بسَقَ
جبال باسِقة: عالية
- شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها.

.** باسلَ يباسل، مباسلةً، فهو مباسِل، والمفعول مباسَل

• باسل عدوَّه: قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة "باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه".

.** باسِل [مفرد]:

ج باسِلون وبُسْل وبُسَلاءُ وبَواسِلُ، مؤ باسِلة، ج مؤ باسلات وبَواسِلُ:
1- اسم فاعل من بسُلَ: "قلب باسل".
2- شجاع "رجال بواسلُ".

.** باسور [مفرد]:

ج بَواسيرُ: (طب) التهاب يصيب الشَّرج ينتج عنه ورم وتمدُّد وريديّ تحت الغشاء المخاطيّ، ويحدث فيه نزف دم (انظر: ب س ر
- بواسيرُ).

.** باشا [مفرد]:

ج باشَوات: لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة.

.** باشرَ يباشر، مُباشرةً، فهو مُباشِر، والمفعول مُباشَر

• باشَر العملَ: تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله "باشَر واجباته/ مسئوليّاته/ الأمرَ".
• باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها "باشر مهنةً جديدة".
• باشر الرَّجلُ زوجتَه:
1- جامَعها، اختلى ودخل بها {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}.
2- لامست بشرتُه بشرتها دون جماع "لا حرج في المباشرة أثناء الحيض
- «كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ» [حديث]".

.** باشَق/ باشِق [مفرد]:

ج بواشِقُ: (حن) نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريّة، وهو من الجوارح، يشبه الصقر ويتميّز بجسم طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوّس.

.** باص [مفرد]:

ج باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.

.** باصرَ يباصر، مباصرةً، فهو مباصِر، والمفعول مباصَر

• باصر صديقَه: باراه في الإبْصار.
• باصر الشَّيءَ: أشرف ينظر إليه من بعيد "وقف على القمّة يباصر بستانه في السَّهْل
- باصَر الهلالَ/ غروبَ الشَّمس".

.** باصِرة [مفرد]:

ج باصرات وبواصِرُ: عين، قوّة الإبصار.
• الباصرتان: العينان.

.** باضَ/ باضَ بـ يَبيض، بِضْ، بَيْضًا، فهو بائض، والمفعول مَبيضٌ به

• باضتِ الدَّجاجةُ ونحوُها: ألقتْ بيضَها "حتى يبيض الفأر [مثل]:
يُضرب في استحالة الشيء وامتناعه
- عندما يبيض الديك [مثل]:
يُضرب لتأكيد استحالة أمر".
• باض بالمكانِ: أقام فيه.

.** باضعَ يباضع، مباضعةً، فهو مُباضِع، والمفعول مُباضَع

• باضَع الزَّوْجةَ: باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها.

.** باطِل [مفرد]:

ج أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، ج مؤ باطِلات وبَواطِلُ:
1- اسم فاعل من بطَلَ1
ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة
- ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة.
2- ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ "اتّهام/ زواجٌ باطل
- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]- {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.
3- لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً}
كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه.
4- ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير {لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}.
5- وهْم وكذِب {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}.
6- كفر وضلال {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ}.
7- (فق) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم.
• عقدٌ باطِل: (قن) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.

.** باطِن [مفرد]:

ج أَبْطِنَة وبَواطِنُ، مؤ باطِنة، ج مؤ بَواطِنُ: اسم فاعل من بطَنَ
العقلُ الباطِن: اللاشعور، اللاّوعي
- المستأجِر من الباطن: المستأجِر من مستأجِر
- باطِنًا: سرًّا وخفاءً
- باطِن الأرض/ بواطن الأرض: أعماقها
- باطن الإنسان: طوِيَّته، دخيلته
- باطن الجسم: داخله
- باطِن القدم: وجهها الأسفل، ما يطأ الأرضَ منها
- باطِن الكفّ: راحة اليَد، داخلها
- بواطن الأمر: خفاياه، وجوهه غير الظاهرة
- في باطن الأمر: في الحقيقة
- في باطن نفسه: في داخله، في سِرّه
- مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً
- وقَفت على بواطنه: عرفت خفاياه.
• الباطِن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُحَسّ، وإنّما يُدرَك بآثاره وأفعاله، والذي لا يُعلم كُنْه حقيقته للخلق، والعالم ببواطن الأمور والمطّلع على حقيقة كلّ شيء {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}.
• علم الباطِن: (سف) معرفة الأمور الخفيَّة.

.** باطِنة [مفرد]:

ج بَواطِنُ:
1- مؤنَّث باطِن.
2- سريرة الإنسان، أو مكنون صدره.

.** باطِنيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى باطِن
باطنيّ النُّموّ: داخليّ النموّ
- تأمّل باطِنيّ: فحص المرء أفكاره ودوافعه وشعوره.
2- جوفيّ، تحت سطح الأرض، أو تحت سطح الماء.
3- (سف) من أتباع الباطِنيَّة.
• طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبِّبه من آفات واضطرابات، وهو يختص بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ "مرض باطِنيّ: داخِليّ".

.** باطِنيَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من باطِن.
• الباطنيَّة: مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً.

.** باع [مفرد]:

ج باعات وأبْواع وبيعان:
1- مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً (مؤنثة وقد تُذكَّر)
بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد
- ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة
- طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع.
2- شرف وفضل وكرم "لفلان سابقة وباع
- له باع طويلة في العلم".

.** باعَ يَبوع، بُعْ، بَوْعًا، فهو بائع، والمفعول مبوع

• باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه: قاسَه بالباع "باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها".

.** باعَ يَبيع، بِعْ، بَيْعًا، فهو بائع وبَيِّع، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع

• باعه الشَّيءَ/ باع له الشَّيءَ: أعطاه إيّاه بثَمن "بعت فلانًا/ لفلانٍ الدَّارَ
- باع الكفر بالإيمان
- من اشترى ما لا يحتاج إليه، باعَ ما يحتاج إليه [مثل]"
باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر.
• باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه.
• باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ
باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ
- باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ.

.** باعِث [مفرد]:

ج باعثون وبَواعِثُ (لغير العاقل)، مؤ باعثة، ج مؤ باعثات وبَواعِثُ (لغير العاقل):
1- اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: "من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة
- ما الباعث على التمرّد؟"
باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها
- باعثة الأشباح: آلة السينما المرسِلةُ الصورَ على الشَّاشة البيضاء.
2- دافِع، سبب، داعٍ.
3- (سف) عامِل نفسيّ، وهو فكرة تنزع إلى إحداث عمل إراديّ.
• الباعِث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: باعث الخلق يوم القيامة للحساب، وباعث الرّسل إلى الخلق لهدايتهم.

.** باعدَ يباعد، مُباعَدةً وبِعادًا، فهو مُباعِد، والمفعول مُباعَد

• باعد بين شخصين وغيرهما: فرّق بينهما وفَصل "باعدت بيننا الأيّامُ
- باعد بين ساقيه: فرّج بينهما، جعل بينهما اتِّساعًا- {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا}.
• باعد الشَّخصَ والكتابَ وغيرَهما: أبعده، جعله بعيدًا، فَصَلَه، أقصاه ونحّاه "أضناه البِعادُ"
باعدَه حبيبُه: جانبه وجافاه.

.** باغٍ [مفرد]:

ج باغون وبُغاة، مؤ باغية، ج مؤ باغيات وبُغاة: اسم فاعل من بغَى1/ بغَى على وبغَى3
الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل
- على الباغي تدور الدَّوائر: التعبير عن عقاب الظالم.

.** باغة [مفرد]:

مادة صناعيّة صلبة شفّافة قوامها السليلوز والكافور، تُصنع منها الأقلام والأمشاط والدمى وغيرها، شديدة القابليّة للاحتراق.

.** باغتَ يباغت، مُباغَتةً، فهو مُباغِت، والمفعول مُباغَت

• باغت الخصْمَ: فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع "باغتهم العدوّ من جهات عدّة
- هجوم مُباغت".

.** باغضَ يباغِض، مُباغَضَةً، فهو مُباغِض، والمفعول مُباغَض

• باغض الشَّخصَ: بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض.

.** باقٍ [مفرد]:

ج باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، ج مؤ باقيات وبَواقٍ:
1- اسم فاعل من بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من: عكس فانٍ
باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا.
2- ثابت بعد زوال غيره "الأيّام الباقية- {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}.
3- (جب) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح "باقي القسمة عددٌ صحيحٌ
- سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية"
باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب.
• الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء.

.** باقة [مفرد]:

ج باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء "تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة"
باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.

.** باقة [مفرد]:

حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء "تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة"
باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب ترتيبًا فيه فنّ على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.

.** باقِل [مفرد]:

1- اسم فاعل من بقَلَ.
2- اسم مفعول من أبقلَ: على غير قياس.

.** باقِلاَءُ [جمع]:

(نت) فول، نبات عُشبيّ حَوْليّ من الفصيلة القرنيّة تؤكل قرونُه مطبوخة وكذلك بذورُه.

.** باقِلَّى [مفرد]:

(نت) باقِلاء، فول، نبات عُشبيّ حَوْليّ من الفصيلة القرنيَّة تُؤكل قرونُه مطبوخة وكذلك بذورُه.

.** باقيَة [مفرد]:

ج باقيات وبَواقٍ:
1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من.
2- ما بقي من الشّيء أو من أصوله {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}
البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى.
3- عملٌ باقي الأثر {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات"
الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء.

.** باكٍ [مفرد]:

ج باكون وبُكاة وبُكِيّ، مؤ باكية، ج مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ.

.** باكرَ يباكر، مباكرةً، فهو مُباكِر، والمفعول مُباكَر

• باكر زميلَه: سابقه في التبكير والخروج أوّل النهار.

.** باكِر [مفرد]:

1- اسم فاعل من بكِرَ إلى وبكَرَ/ بكَرَ إلى/ بكَرَ على/ بكَرَ في.
2- إبكار، غُدْوَة، أوّل النّهار إلى طلوع الشمس "جاء في الصَّباح الباكِر"
صلاة باكر: صلاة السَّحَر.
3- أوّل الوقت "نَمْ باكرًا واستيقظ باكرًا".
4- سابِق أوانه، آتٍ قبل الموعد "وصل إلى المؤتمر باكِرًا".
5- يوم الغد (استعمال حديث) "سأزورك باكرًا".
• الباكران: الصُّبح والعشاء.

.** باكورَة [مفرد]:

ج باكورات وبَواكيرُ:
1- أوّل ما يُدْرَك من الثَّمر "أكَل من باكورَة حقله".
2- أوّل كلّ شيء "هذا الاختراع باكورَة إنتاجه
- باكورة أعماله/ تصريحاته".